شاتيني
عالم السينما العالميه

أعلى 10 أفلام عربية فى تاريخ شباك التذاكر

0

دور المهرجانات الأوروبية

قبل عشرين عامًا ، كان من غير المجدي إجراء أي مقارنات بين الأفلام العربية من حيث الدخل ، لأن صناعة السينما في الدول العربية نادرًا ما تتقاطع مع شباك التذاكر المحلي. منذ ثلاثينيات القرن الماضي ، سُمح لصناعة السينما المصرية بالتواجد في أسواق معظم البلدان ذات البنية التحتية للمسرح ، ما لم يمنع ذلك المقاطعات السياسية أو حالات الحرب الأهلية. الوضع المعاكس أكثر صعوبة.

ولكن مهرجانات السينما الاوروبية , فتحت الباب للبلدان المغاربية والافريقية للتعريف بسينما أوطانها , ولكن ذلك تتطلب ثلاثة أجيال من صانعي الأفلام, من أجل إقامة علاقات تجارية متنوعة مع الأسواق العالمية , حتى تشغل هذه الأسواق جزءًا من الحساب في عملية إنتاج الأفلام.

السينما العربية والخصوصية المحلية .

الهدف من العثور على أنجح الأفلام العربية في شباك التذاكر العالمي , ليس فقط فتح المنافسة بينهم ، ولكن أيضًا للتحقيق في أبرز قصص النجاح. فهذه هي الطريقة التي ترى بها دور القصص الإنسانية , ذات الخصوصية المحلية في مواجهة قضايا المعرفة والترفيه ,الباهظ الثمن والتي تعرضها السينما الغربية ، والدور الهائل الذي يمكن لشركات التوزيع أن تلعبه في جلب الأفلام إلى حافة العالم .

اعتمدنا هنا فى طريقة المقارنة على تحصيل إيرادات الأفلام من Box Office MoJo ، المتخصص في تسجيل الإيرادات , وكان الترتيب كالأتي :

(10) “وجدة 2013 ” “هيفاء المنصور” ” 7.3 مليون دولار ” المملكة العربية السعودية .

(09) (08) “الفيل الأزرق 2019 ” “مروان حامد” جمهورية مصر العربية “6.4 مليون دولار “, “أولاد رزق 2 2019″ “طارق العريان” ” 6.2 مليون دولار” جمهورية مصر العربية .

(07) “تمبكتو 2014″ “عبد الرحمن سيساكو” ” الجمهورية الاسلامية المورتانية ” “7.2 مليون دولار “

المزيد من المشاركات

(06) “وهلأ لوين 2011″ “نادين لبكي ” جمهورية لبنان العربية ” “7.5 مليون دولار ”

(05) , (04) “همام في أمستردام 1998″ ” سعيد حامد ” جمهورية مصر العربية “6.8 مليون دولار” قبل معادلة تضخم الدولار , ” صعيدي فى الجامعة الأمريكية 1999 “” سعيد حامد ” 7.9 مليون دولار ”

(03) ” سكر بنات 2007 ” ” نادين لبكي ” جمهورية لبنان العربية ” 14.2 مليون دولار ”

(02) ” بلديون 2006 ” ” رشيد بوشارب ” اخراج جزائري

(01) ” كفر ناحوم 2019 ” “نادين لبكي ” جمهورية لبنان العربية “64 مليون دولار .

اترك رد